عربي  | English

 

يجرى تقويم الطالب في أي مقرر خلال الفصول الدراسية عن طريق الاختبارات والواجبات والأنشطة المختلفة المنسجمة مع طبيعة المقرر والتي تبين مدى استيعاب الطالب للمحتوى العلمي للمقرر.

توزع الدرجات على عناصر التقويم الفصلي المذكورة أعلاه وفقاً للنواظم المعتمدة في الجامعة، ويصدر مجلس الكلية في بداية كل عام دراسي قراراً يبين توزيع علامات كل من القسمين النظري والعملي ، ويحدد التقويم النهائي للطالب في مقرر عن طريق جمع جميع علامات الاختبارات والامتحاناتوالواجبات والأنشطة العلمية إلى جانب علامة العملي( حال وجوده) ، ويشكل مجموع هذه العلامات العلامة الكلية النهائية للطالب في المقرر.

تخضع الامتحانات للنواظم الآتية  :

‌أ.       لا يدخل إلى قاعة الامتحان أي طالب بعد توزيع الأسئلة.

‌ب.  تكتب الإجابة على الورق المقدم من الكلية (بقلم حبر جاف أزرق حصراً)، عدا الأشكال والمخططات فيمكن أن تكون الإجابة بقلم رصاص.

‌ج.    لا يجوز للطالب أن يصطحب معه إلى قاعة الامتحان أي كتاب أو وسيلة اتصال أو كل ماله علاقة بالمقرر ما لم يحدد ذلك صراحة في ورقة الأسئلة.

‌د.      يعاقب كل من يسيء إلى حسن سير عملية الامتحان بموجب الضوابط المعتمدة من قبل مجلس الجامعة.

‌ه.   يجوز للطالب أن يتقدم بطلب  مراجعة علامة ورقة الامتحان النهائي إلى عميد الكلية في مدة أقصاها سبعة أيام من ظهور النتائج مقابل تسديد الرسم المحدد لذلك، وتقتصر عملية المراجعة على الخطأ المادي والخطأ المادي هو (إما سؤال غير مصحح أو خطأ في جمع العلامات)،  وتقوم لجنة مؤلفة من قبل عميد الكلية، أو من يكلفه من أحد نائبيه، ورئيس القسم المختص ومدرس المقرر بمراجعة ورقة الامتحان.

  تقييم الامتحانات:

1-    يضع االمكلف بتدريس المقرر أسئلة الامتحانات الكتابية على أن تكون شاملة لجميع أجزاء المقرر ومتعددة ومتناسبة مع مدة الامتحان. ولعميد الكلية ورئيس القسم مجتمعين الحق بالاطلاع عليها، ويجوز عند الاقتضاء أن يقوم بوضعها من يكلفه عميد الكلية بموجب مذكرة رسمية.

2-    يحدد مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم مدة الامتحان الكتابي لكل مقرر.

3-    تُقيّم في كل فصل دراسي الأعمال والأنشطة العلمية التي يكلف الطلاب بها ويجرى لهم اختبار عملي في نهاية الفصل.

نظام التقديرات:

1-  تحدد تقديرات النجاح والرسوب والمكافئات الحرفية للعلامات المئوية التي حصل عليها الطالب، كمجموع علامات مقرر ما، وقيمها النقطية (محسوبة من4) وفق الجدول الآتي:

 

العلامة المئوية

المكافئ الحرفي

القيمة النقطية

من 98 إلى 100

A+

4,00

من 95 إلى أقل من 98

A

3,75

من 90 إلى أقل من 95

A-

3,50

من 85 إلى أقل من 90

B+

3,25

من80 إلى أقل من 85

B

3,00

من 75 إلى أقل من 80

B-

2,75

من 70 إلى أقل من 75

C

2,50

من 65 إلى أقل من 70

C+

2,25

من 60 إلى أقل من 65

C-

2,00

من 55 إلى أقل من 60

D+

1,75 نجاح مشروط

من 50 إلى أقل من 55

D

1,50 نجاح مشروط

أقل من 50

F

0

-

Z

محروم

-

W

منسحب

-

I

غير مكتمل

2-    يحسب المعدل الفصلي ( GPA ) في نهاية كل فصل دراسي ، وهو مجموع المكافئات الرقمية التي حصل عليها في المقررات التي درسها خلال الفصل بعد ضرب كل منها بعدد الساعات المعتمدة للمقرر مقسوماً على مجموع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب خلال الفصل.

3-     يحسب المعدل التراكمي (AGPA) بنهاية فصل دراسي بطريقة حساب المعدل الفصلي ذاتها مع أخذ جميع المقررات التي درسها الطالب منذ بداية دراسته بالحسبان باستثناء المقررات التي تمت إعادتها حيث تؤخذ العلامة الأعلى بالحسبان.

4-    يمكن للجامعة احتساب المعدل الفصلي أو المعدل التراكمي مئوياً، وذلك وفقاً لعدد الساعات المعتمدة للمقررات التي درسها الطالب وعلامة الطالب المئوية في هذه المقررات.

5-    يتم التسجيل في مقررات كل فصل دراسي بدءاً من مقررات الرسوب والحرمان ثم المقررات الجديدة ضمن سقف حدود الساعات المعتمدة.

6-    يتخرج الطالب عند دراسته جميع مقررات الخطة الدراسية شريطة ألاّ يقل معدله التراكمي عند التخرج عن2من4 ولم يتجاوز الحد الأعظمي لسنوات الدراسة المسموح بها، ويتوجب على الطالب إذا قلّ معدله التراكمي عن2 إعادة تسجيل مقررات النجاح المشروط حتى يرتفع هذا المعدل إلى2 فأكثر.

 

7-    يحسب تقدير التخرج وفق الآتي :

 

المعدل المئوي

المعدل التراكمي الكلي

تقدير التخرج

من 95 إلى 100

3,75 –  4

شرف

من 85 إلى ما دون 95

3,25 – 3,74

امتياز

من 75 إلى ما دون 85

2,75 – 3,24

جيد جداً

من 65 إلى ما دون 75

2,25 – 2,74

جيد

من 60 إلى ما دون 65

2,00 – 2,24 

مقبول