عربي  | English

انطلاقا من أهمية تقوية المهارات الأساسية لدى الطلاب و التي ترتبط بمتطلبات الحياة الجامعية و المهنية و العملية ، تؤكد وحدة متطلبات الجامعة على أهمية العلوم الأساسية التي تقدمها لما لها من انعكاسات مباشرة على شخصية و أداء الطلاب خلال حياتهم الجامعية و ما بعدها عند دخول سوق العمل. و مهمة الوحدة هي تهيئة الطالب الجامعي القادر على الدراسة الفاعلة والتأقلم مع المناهج الجامعية المعاصرة، ولاسيِّما أنه يجب أن يلبي حاجات المجتمع التي تتطلب خريجاً يتمتع بأفق واسع يغطي أطيافاً متنوعة من المواد المعرفية والشؤون الحياتية التي قد تبعد أو تقترب من اختصاص الخريج و هذا يبدو بشكل جلي من خلال أسماء المقررات التي تقدمها الوحدة.

تحرص وحدة متطلبات الجامعة على تقديم خدمات تعليمية مميزة و بأعلى مستوى و ذلك من خلال انتقائها لخيرة الكوادر التدريسية و المناهج و الكتب الحديثة و الطرائق التعليمية التفاعلية التي تعطي مساحة لبناء شخصية الطالب الإبداعية و المستقلة.

تقدم وحدة متطلبات الجامعة نوعان من المقررات :
مقررات إلزامية:
و هي تسع ساعات معتمدة الزامية :

المقرر

عدد الساعات المعتمدة

لغة إنكليزية 1

2

لغة إنكليزية 2

2

مهارات حاسوب

3

لغة عربية

2

مقررات اختيارية:
و هي أربع عشرة ساعة معتمدة يختار منها الطالب ست ساعات معتمدة على الشكل الآتي:

المقرر

عدد الساعات المعتمدة

لغة إنكليزية 3

2

المنطق و التفكير العلمي

2

لغة أجنبية حيّة (ثانية) لغة فرنسية أو لغة ألمانية

2

علم اجتماع

2

مدخل إلى القانون

2

علم الإدارة

2

علم البيئة

2

 

 


الــمــقـــررات الإلــــزامـــيــة:

اسم المقرر: اللغة العربية
رمز المقرر:  REQU105

يهدف المقرر في رؤيته العامة إلى تعزيز اتصال الطّلاب بلغتهم وثقافتهم اتصالاً فعّالاً؛ إذ يعمل على بناء الكفاءة اللّغويّة لديهم استقبالاً وإنتاجاً، قراءة وكتابة وكلاماً، لتمكينهم من اللّغة العربيّة تلقياً وإنتاجاً وجعل سبل السّيطرة على قواعدها ومهارتها الأساسيّة منجزة. أما الأهداف الخاصة فتنطلق من ربط مقرر اللّغة العربيّة باحتياجات الطّلاب واختصاصاتهم المختلفة وجعله رافداً لهم والحرص على أن تجيء المناهج والخطط الدّراسيّة متلائمة مع احتياجاتهم وقدراتهم وطموحاتهم، واحتياجات المجتمع وتطلعاته. كما يسعى المقرر إلى بناء حصيلة ثقافيّة لديهم تبنى من خلال نصوص متنوعة تمثل حقول المعرفة المختلفة، وتدريبهم على تحليل النّصوص واستيعاب المقروء وتلخيصه وتنمية الذّائقة الأدبيّة واستثارة الفكر النّاقد لديهم وصولاً إلى التّمكن من كتابة مقال متماسك يراعى فيه الصّحة اللّغويّة والدّقة والوضوح، والقدرة على التّحدث بلغة عربيّة سليمة على اختلاف المواقف والسّياقات.

 
اسم المقرر: مهارات حاسب
رمز المقرر: REQU103

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمهارات الأساسية والمتقدمة للتعامل مع الحاسب الآلي وتوظيفه في البيئة الدراسية والمكتبية والمنزلية, و يقوم المقرر بتعريف الطالب بمفاهيم ومصطلحات تقنية المعلومات، وتزويده بالمعرفة اللازمة لإدارة وتوظيف أحد نظم التشغيل الشائعة لأجهزة الحاسب الآلي, كما يسعى المقرر إلى إكساب الطالب القدرات التطبيقية المختلفة لاستعمال حزم برمجيات الإنتاج المكتبي بما يخدم مسيرته التعليمية والوظيفية. و يهدف المقرر إلى إعداد الطالب لأنماط التعليم المتقدمة من خلال تزويدها بالخلفية المناسبة عن مفاهيم نظم التعليم عن بُعد والتعليم الالكتروني, ويعتمد المقرر في تحقيقه لهذه الأهداف على تبني التعليم التطبيقي بوصفها منهجية دراسية.

 
اسم المقرر: لغة انكليزية 1
رمز المقرر:REQU101

يهدف هذا المقرر إلى تطوير كفاءات الطلبة في اللغة الإنجليزية العامة مستوى قبل المتوسط أي ما يعادل A2 CEF (حسب الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات) و يزود الطلاب بالأدوات اللازمة لتلبية متطلبات المستقبل الأكاديمية والمهنية والحياتية.   يدرب هذا المقرر المتعلمين على التعامل مع شؤون الحياة اليومية باللغة الإنكليزية وتبادل المعلومات والأفكار مع الناس الناطقين بهذه اللغة وتحقيق فهم أوسع وأعمق لأسلوب حياة الآخرين وأفكارهم.   يتضمن هذا المقرر قواعد ومفردات عملية من الحياة اليومية تساعد الطلاب  على تحقيق النجاح في الأوساط الاجتماعية والمهنية والأكاديمية.  كما يركز المقرر على النشاطات التفاعلية حيث يتعلم الطلاب ويمارسون اللغة التي يحتاجونها لإجراء محادثات باللغة الإنكليزية.

 
اسم المقرر: لغة انكليزية 2
رمز المقرر: REQU207

يهدف هذا المقرر إلى تطوير كفاءات الطلبة في اللغة الإنجليزية العامة مستوى المتوسط أي ما يعادل B1 CEF (حسب الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات) و يزود الطلاب بالأدوات اللازمة لتلبية متطلبات المستقبل الأكاديمية والمهنية والحياتية.  و يقوي هذا المقرر قدرات المتعلمين على استيعاب النقاط الأساسية للمسائل والمواضيع المألوفة والتي يواجهونها باستمرار في العمل والمدرسة وأوقات الترفيه وغيرها من المواضيع , و سيكونون قادرين على التعامل مع معظم الحالات التي قد تحصل لهم وتواجههم أثناء السفر للبلدان الناطقة بهذه اللغة. كما سيكونون قادرين على إنشاء نصوص بسيطة حول مواضيع مألوفة أو متعلقة بمصالحهم الشخصية وكذلك وصف الخبرات والأحداث والآمال والأحلام والطموحات, وإعطاء أسباب و تفسيرات وجيزة لمخططاتهم وأرائهم. (CEF B1)

 
الـــمـــقـــررات الاخــتــيــاريــة

اسم المقرر: علم الإدارة
رمز المقرر: REQU112

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بإدارة الأعمال ومفاهيمها المختلفة فضلاً عن إلمامه بوظائف إدارة الأعمال من تخطيط وتنظيم وتوجيه وتنسيق ورقابة وكذلك إدراكه لعملية صنع القرار وضرورة ذلك في حياته اليومية والعملية. و يقدم هذا المقرر مفاهيم أساسية في علم الإدارة و وظائفها و بنية المنظمة و يقدم أيضا الفكر الإداري و مدارسه و وظائف علم الإدارة الحديثة.

 
اسم المقرر: علم البيئة
رمز المقرر: REQU114

يهدف  هذا المقرر  جعل الطلبة أكثر وعيا بتفاعلات النظام البيئي في السياقين المحلي والدولي، و تثقيفهم حول توازن الطبيعة والآثار المترتبة على التغييرات في أحد النظم البيئية على الآخرين و يشجع المقرر  الطلبة على التفكير النقدي لتحديد المشاكل البيئية المحلية والحلول الممكنة و المنطقية و المناسبة. و يدرس الطلبة المفاهيم الأساسية للبيئة الطبيعية وعلاقة المجتمعات الإنسانية مع الأنظمة البيئية الطبيعية وسعيها للحفاظ على التنوع البيولوجي البيئي . ويذكر المقرر أنواع البيئة البحرية والأرضية وخصائصهما،  والتطور الطبيعي الجيولوجي الذي أدى إلى وضع البيئة الراهن.

 
اسم المقرر: لغة انكليزية 3
رمز المقرر: REQU302

يهدف هذا المقرر إلى تطوير كفاءات الطلبة في اللغة الإنجليزية العامة مستوى فوق المتوسط أي ما يعادل B2 CEF (حسب الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات) و يزود الطلاب بالأدوات اللازمة لتلبية متطلبات المستقبل الأكاديمية والمهنية والحياتية. يتضمن هذا المقرر قواعد ومفردات عملية من الحياة اليومية تساعد الطلاب على تحقيق النجاح في الأوساط الاجتماعية والمهنية والأكاديمية. ويركز هذا المقرر على النشاطات التفاعلية حيث يتعلم الطلاب ويمارسون اللغة التي يحتاجونها لإجراء محادثات معقدة باللغة الإنكليزية. يمكن هذا المقرر الطلاب من فهم أفكار النصوص المعقدة التي تدور حول مواضيع مختلفة  بما في ذلك إجراء مناقشات حول مواضيع متعلقة باختصاص الطلاب. يقوي هذا المقرر قدرات الطلاب على التفاعل بطلاقة وعفوية الأمر الذي يمكن الطلاب من التواصل المنتظم مع الناطقين باللغة بدون مواجهة أيّة صعوبة لكلا الطرفين. كما أن هذا المقرر يساعد الطلاب على إنشاء نص مفصل وواضح عن عدد كبير من المواضيع, ويساعدهم على شرح وجهات نظرهم حول مسائل موضوعية وإعطاء السلبيات والإيجابيات للخيارات المختلفة (CEF B2).

 
اسم المقرر: لغة أجنبية حية ثانية (لغة فرنسية)
رمز المقرر: REQU106

يهدف هذا المقرر إلى تطوير كفاءات الطلبة في اللغة الفرنسية العامة للمستوى الأول A1&2 CEF (بحسب الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات). كما يهدف المقرر إلى تمكين الطلاب من المهارات التواصلية في اللغة الفرنسية و مساعدتهم على التحدث و استخدام هذه اللغة و تعزيز معارفهم الثقافية باللغة و الحضارة الفرنسية. في مقدمة هذا المقرر يكون التركيز على أمور لغوية بسيطة مثل فهم الجمل الأساسية و إعداد جمل بسيطة مثل التعريف عن النفس و إعداد الأسئلة و تقديم الإجابات مثل الوقت و من ثم يركز المقرر على أمور لغوية متقدمة.


اسم المقرر: لغة أجنبية حية ثانية (لغة ألمانية) * جديد للعام الدراسي 2015-2016
رمز المقرر: REQU107

يهدف هذا المقرر إلى تطوير كفاءات الطلبة في اللغة الألمانية العامة للمستوى الأول (B1). كما يهدف المقرر إلى تمكين الطلاب من المهارات اللغوية الأربع مع التركيز على المحادثة، واستخدام هذه اللغة وتعزيز معارفهم الثقافية باللغة والثقافة الألمانية.

 
اسم المقرر: مدخل إلى القانون
رمز المقرر: REQU110

يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من أساسيات القانون و ربطه بعدة جوانب تطبيقية من حياته الشخصية و الاجتماعية و المهنية. ويهدف المقرر أيضا إلى زيادة الوعي القانوني لدى الطلاب و يتم هذا من خلال تعريف الطالب بنظرية القانون و تعريف الطالب بمفهوم وعناصر القانون ومعانيه وضرورته وأصله ومبادئه وجوانبه العلمية وخصائص قواعده ونطاقه و أقسام القانون وفروعه و تعريف الطالب بمصادر القانون و المبادئ التي تحكمه و الاطلاع على الأصول والقواعد المتبعة في تحليل القاعدة القانونية و الوقوف على بعض المصطلحات القانونية وتفسيرها.

 
اسم المقرر: المنطق و التفكير العلمي
رمز المقرر: REQU104

يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من التفكير تمكيناً منظماً يمكن استخدامه في حياته اليومية، وتوجيهه إلى معالجة الأمور معالجةً منطقيةً وموضوعيةً، وتنظيم أفكاره استناداً إلى عدد من المبادئ. وبناء على ذلك، فسوف يطور الطالب من قدرته على التمكن من مهارات التفكير العلمي و الحصول على معلومات من مصادر متنوعة وتوظيفها بالشكل الصحيح و التفاعل الإيجابي مع المشاكل والعوائق التي تواجهه كل يوم و حل المشكلات واتخاذ القرارات وإيجاد الحلول بطرق إبداعية وابتكارية و أن يكون عضواً فعّالاً في المجتمع ومنتجاً في سوق العمل و قطاعات البحث العلمي.

 
اسم المقرر: علم الاجتماع
رمز المقرر: REQU108

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفاهيم علم الاجتماع التطبيقية و هذا ما يساعد الطلاب على تكوين فهم أفضل لمجتمعهم المحيط بهم و مجتمعات أخرى. و يساعد المقرر على تطوير مهارات اجتماعية معينة لدى الطلبة مثل العلاقات الاجتماعية و إعطاء المرأة دوراً أكبر في المجتمع. من ضمن المواضيع التي يتناولها المقرر (المشاكل الاجتماعية – الانتماء – العدالة الاجتماعية – المجتمعات الافتراضية – التنوع الاجتماعي)  و يهدف المقرر إلى ربط مفهوم علم الاجتماع بالعلوم الأخرى من خلال إبراز جوانب البحوث الاجتماعية و ارتباطها بالعلوم كافةً.