عربي  | English
دورة في المداواة اللبية في كلية طب الأسنان

 

أقيمت في كلية طب الأسنان في الجامعة السورية الخاصة في الفترة بين 6-8/12/2014  بالتعاون مع شركة نشاوي إخوان ( وكلاء نظام التحضير الآلي T- One file) وشام دنت (وكلاء مادة 5MO). دورة مجانية شملت ثلاثة مواضيع هامة, هي التحضير الآلي والحشو الحراري وعلاج الانثقابات الجذرية، الدورة موجهة لجميع طلاب السنة الخامسة في الجامعة السورية الخاصة، وتم دعوة طلاب من جامعة دمشق وجامعة القلمون والجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا للمشاركة في الدورة ، تضمن برنامج الدورة محاضرات نظرية وتدريب عملي مخبري.

أقيم الجانب النظري في مسرح معهد الشهيد باسل الأسد يوم السبت الموافق  6/ 12/ 2014 بحضور عدد كبير من أساتذة وطلاب كليات طب الأسنان، حيث بلغ عدد الحضور كامل الطاقة الاستيعابية للمدرج أي حوالي 400 طالبا وطبيباً.

ألقيت في يوم المحاضرات النظرية  8 محاضرات قّيمة وهي: 

المحاضرة الأولى بعنوان (علم المداواة اللبية بين الماضي والحاضر) ألقاها أ.د فيصل ديوب – الجامعة السورية الخاصة.

تلاها محاضرة بعنوان (التشريح الداخلي للأقنية الجذرية) ألقتها أ.د رنا حاج حسين – الجامعة السورية الخاصة.

ثم محاضرة بعنوان (التحضير الآلي للأقنية الجذرية) ألقاها أ.د هشام عفيف – رئيس قسم مداواة الأسنان بجامعة دمشق.

ثم ألقيت محاضرة بعنوان (الغسل والإرواء في سياق المعالجة اللبية) ألقاها أ.د محمد طيان – جامعة دمشق.

ألقى أ.د طلال النحلاوي – الجامعة السورية الخاصة محاضرة بعنوان (إعادة المعالجة اللبية(.

و محاضرة بعنوان (الحشو الحراري للأقنية الجذرية).

ثم ألقى د. فادي الحسين – عضو الهيئة الفنية بقسم مداواة الأسنان في الجامعة السورية الخاصة محاضرة بعنوان (تطبيقات المواد الحيوية في المداواة اللبية).

وفي الختام  القى د. عبد الهادي الحلواني – مندوب طبي لشركة نشاوي إخوان، محاضرة بعنوان (نظام التحضير الآلي ) T-One file

بعد الانتهاء من إلقاء المحاضرات, اقيمت مسابقة للطلاب الحاضرين تضمنت مجموعة من الأسئلة متعددة الخيارات من محتوى المحاضرات التي ألقيت والهدف من ذلك إشراك الطلاب الخمسة الأوائل في هذه المسابقة ضمن فعاليات الجانب العملي من الدورة بصورة مجانية وتعزيز انتباه الطلاب للحصول على أكبر فائدة من المحاضرات، حيث تقدم لهذه المسابقة 108 طلاب من السنة الخامسة من مختلف الجامعات باستثناء طلاب الجامعة السورية المشاركين أصلا بالدورة.

أما بالنسبة للجانب العملي

فقد اجريت فعالياته يومي 7-8/12/2014 ، في مخابر كلية طب الأسنان في الشعلان،حيث شارك في التدريب العملي 84 طالبا تم توزيعهم على 5 مجموعات، وبالنسبة للجامعات القادمين منها كانوا كما يلي: 5 القلمون، 5 الدولية، 17 دمشق، 57 السورية، كما انضم إلى التدريب العملي 5 أطباء من كليتنا وطبيب من جامعة القلمون ليصبح إجمالي العدد المشارك في التدريب العملي 90  مشاركاً. 

أشرف على الجانب العملي من الدورة, مجموعة من الأطباء المشرفين في قسم مداواة الأسنان في كلية طب الأسنان في الجامعة السورية الخاصة  برئاسة أ.د طلال النحلاوي وهم: د. فادي الحسين، د. هبة عبد العال، د. طلعت أبو حطب، د. غيث الأبرش،  ود. زاهر التقي.

تابع أعمال الدورة مجموعة من العاملين في شركة نشاوي إخوان وكلاء نظام التحضير الآلي T- One file) )حيث تولوا تأمين كافة المستلزمات من مبارد وأجهزة تحضير حراري وحشو حراري وجهاز حساس الكتروني لقراءة الصور الشعاعية.

في ختام الدورة تم تقديم شهادات تقدير موقعّة من السيد رئيس الجامعة لجميع المحاضرين والمدربين والشركات الراعية.

حققت هذه الدورة الهدف الأساسي منها وهو تمكين طلاب كليتنا في السنة الخامسة ,وقبل التخرج من التعامل مع أحدث تقنيات المعالجة اللبية في مجال التحضير الآلي والحشو الحراري وسد الانثقابات الجذرية،  مع العلم أن جزءاً كبيرا من محتوى هذه الدورة يعود لمنهاج طلاب الدراسات العليا.

تم تحقيق أهداف الدورة بأقل التكاليف وذلك بمساهمة شركات راعية. و كان لمشاركة أساتذة محاضرين من جامعة دمشق فائدة كبيرة وأغنوا الدورة بعلمهم، ويعدّ ذلك تفعيلا لاتفاقية التعاون بين جامعتنا وجامعة دمشق.

شكر لجميع من ساهم في نجاح هذه الدورة وخاصة السيد رئيس الجامعة، والعلاقات العامة ، والسادة المحاضرين والمدربين، والشركات الراعية، وشكر خاص لرئيس الدورة الدكتور طلال النحلاوي فهو صاحب فكرتها ومنظمها وواضع برنامجها ومنسق عملها مع الشركات الراعية، مع التمنيات بمزيد من النجاحات لجميع كليات الجامعة السورية.

                                                                               

 

 

 

 

 

عودة