عربي  | English
مبادرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية طب الأسنان في الجامعة السورية الخاصة

أنهت كلية طب الأسنان عملها للعام الدراسي 2014 – 2015 في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، أنجز هذه المبادرة ثمانية طلاب من طلاب السنة الخامسة في كلية طب الأسنان بإشراف الأستاذ الدكتور محمد الشلق عضو الهيئة التدريسية في كلية طب الأسنان في الجامعة السورية.

ضمن إطار أهداف الجامعة وربط عملها بالمجتمع، سعت هذه الفعالية إلى تقديم الوقاية والمعالجة لفئة المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تقنية المداواة الترميمية اللارَضيَّة ، وكذلك زيادة خبرة الطلاب وإتقانهم التعامل مع فئة من الأطفال هم بحاجة فعلا إلى رعاية خاصة.

طريقة المداواة الترميمية اللارضية Atraumatic Restorative Treatment (ART) هي طريقة تعتمد على معالجة نخر الأسنان بإزالة النسج السنية الطرية التي فقدت تمعدنها بواسطة الأدوات اليدوية ثم ترميم السن بمادة مرممة  لصَّاقة هي عادة الإسمنت الأينوميري الزجاحي (GIC) ، فهي طريقة لا يوجد فيها إجهاد للمريض لأنها دون إبرة تخدير ودون استعمال أدوات حفر دوارة ويتم العمل حتى دون رداء أبيض لعدم إثارة مخاوف المريض.

تم اختيار معهد رعاية مرضى الشلل الدماغي، وهو مركز تابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وجرى العمل بمعدل يومين بالأسبوع ولمدة أربع ساعات يوميا، وتم إنجاز توعية على العناية الفموية ومعالجة 30 مريض شلل دماغي بأعمار تراوحت بين 11-18 سنة، وتمت مراقبة الحالات المنجزة لفترة قصيرة وكانت في معظمها ناجحة.

قامت رئاسة الجامعة بتاريخ 14 نيسان 2015 بتكريم الطلاب المشاركين في هذه المبادرة مع أستاذهم المشرف وستسعى إدارة الكلية لمتابعة هذه الفعالية في السنوات القادمة.

 

 

 

 

 

 

 

عودة