1) معلومات عامة |
1) General Information |
|||||||||||
كلية الطب البشري |
قسم: |
قسم التوليد وأمراض النساء والأطفال |
Pediatrics |
Department: |
Faculty of Medicine |
|||||||
اسم المقرر: |
أمراض الأطفال 1 |
Diseases of Pediatrics 1 |
Course Name: |
|||||||||
رمز المقرر: |
MEPD601 |
MEPD601 |
Course No.: |
|||||||||
الساعات المعتمدة: |
4.5 |
4.5 |
Credit Hours: |
|||||||||
ساعات التواصل: |
النظرية: |
3 |
|
3 |
Theoretical: |
Contact hours: |
||||||
العملية: |
- |
- |
Laboratory: |
|||||||||
السريرية: |
60 |
60 |
Clinical: |
|||||||||
المتطلبات السابقة: |
باطنة 1, أدوية 2, مهارات التواصل, علم الأمراض 2 |
Internal med 1, Pharmacology 2, communication skills, pathology 2 |
Prerequisite: |
|||||||||
هذا المقرر جزء من مقرر: |
أمراض الأطفال |
Pediatrics |
This course is a part of the course: |
|||||||||
هذا المقرر جزء من برنامج دراسة: |
الطب البشري |
Medicine |
This course is a part of study program: |
|||||||||
2) ملخّص المقرر ومراميه العامة |
2) Crouse abstract & General Goals |
الهدف هو التعرف على الطفل: أخذ القصة المرضية وإجراء الفحص الفيزيائي, ثم متابعة النمو الجسمي مع التطور الروحي الحركي, والأمراض التي تصيبها, بالإضافة إلى دراسة الحوادث الإسعافية الطارئة, والتعرف على ما يخص الأطفال في الأمراض الصدرية والقلبية والكبدية والدموية. |
The aim is for the medical students to be familiar with children from early age, and develop experience in history taking, and performing physical examination, also to have the opportunity to study growth and development with their disturbances. Part 1 will also cover emergencies, cardiac diseases, liver diseases and hematology. |
3) المخرجات (الحصائل) التعليمية |
3) Learning Outputs (outcomes) |
3-1. المعرفة والفهم: |
3-1. Knowledge & Understanding: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سـيكتسـب الطالب معرفـة وفهمـاً في: |
After going through this course, student will gain Knowledge in, & understanding of: |
· يكتسب الطالب خبرة بأخذ المشاهدة السريرية والإلمام بالتطور الروحي الحركي مع أمراضه وأمراض السلوكية. كما يكتسب معرفة عن الأمراض الصدرية والقلبية والدموية. |
· Will gain knowledge in history taking and performing physical exam, and will comprehend how infants acquire skills with related diseases, in addition to knowledge about cardiac, respiratory and hematologic diseases. |
3-2. المهارات الذهنية: |
3-2. Intellectual skills: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سيكون الطالب قادراً على: |
After going through this course, student should be able to: |
· التفكير بالتشخيص التفريقي بعد توسع معرفته عن عدة أنواع من الأمراض التي تصيب الأطفال وتشمل القلبية والصدرية والكبدية والدموية. |
· It enables the student to think of differential diagnosis after his knowledge has broadened about more diseases of cardiac, respiratory, hematological and liver diseases. |
3) المخرجات (الحصائل) التعليمية (تابع) |
3) Learning Outputs (outcomes) (Contin.) |
3-3. المهارات المهنية والعملية: |
3-3. Professional & Practical Skills: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سيكون الطالب قادراً على: |
After going through this course, student should be able to: |
· أن يستوعب الخطط المرسومة لتدبير الأمراض المختلفة في الأطفال والتي سيمر عليها في تدريبه السريري في السنتين التاليتين. |
· Comprehend the scheduled ways of dealing with different clinical cases which he will be exposed to in the following two years of training. |
3-4. المهارات العامة والقابلة للانتقال: |
3-4. General & transferable skills: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سيكون الطالب قادراً على: |
After going through this course, student should be able to: |
· المقارنة بين الفحص الفيزيائي عند الصغار وبينه عند الكبار, ونقط الخلاف في تدبير ومعالجة الحالات عند الصغار مقارنة مع أمثالها عند الكبار. |
· Compare the relative difference between children and adults in the physical examination and the ways of dealing with and managing cases in children in comparison with adults’ cases. |
4) وصف المقرر (العناوين العامة) |
4) Crouse Description (general outlines) |
1. الاستجواب والفحص الفيزيائي 2. التطور الطبيعي للطفل 3. اضطرابات التطور 4. الإسعافات 5. النمو والبلوغ 6. الأمراض التنفسية 7. الأمراض القلبية 8. الأمراض الكبدية 9. الأمراض الدموية |
1. History and examination 2. Normal child development 3. Developmental problems 4. Pediatric emergencies 5. Growth and puberty 6. Respiratory disorders 7. Cardiac disorders 8. Liver disorders 9. Hematological disorders |
5) الكتب المدرسية والمراجع |
5) Textbooks & References |
الكتاب (الكتب) الرئيسـ(ـة) المقرر(ة): |
Main textbook(s): |
Illustrated Textbook of Pediatrics, 4th Edition By Tom Lissauer and Graham Clayden MOSBY - ELSEVIER |
]
6) طرائق التعليم والتدريب في المقرر |
6) Teaching & Training Methods |
ü محاضرات علمية ü عروض وسائط متعددة/تفاعلية □ تجارب عملية/ميدانية □ تطبيقات برامج حاسوبية/أو برمجة □ زيارة ميدانية: مشاريع/مراكز صحية ü تدريب سريري في المشافي |
□ حلقات /مجموعات نقاش □ عمل جماعي □ التفاعل والمشاركة الإيجابية □ عروض تقديمية من قبل الطلاب □ إعداد بحوث: بسيطة/معمقة |
7) طرائق تقييم تحصيل الطالب |
6) Assessment Methods |
||||
الاختبار الفصلي |
نظري |
5 |
Theoretical |
First Test |
|
نظري |
5 |
Theoretical |
|||
عملي |
- |
Practical |
|||
الامتحان النهائي |
نظري |
70 |
Theoretical |
Final Exam |
|
عملي/سريري |
20 |
Lab l Clinical |
|||
المجموع |
100% |
Total |
|||
8) المواضيع التفصيلية للمقرر وفق الكتاب وتوزيعها على أسابيع الفصل |
8) Detailed Course Outline according to the Book & weekly distribution |
|||||||||||||||||||
الموضوع |
صفحات الكتاب |
الساعات |
Subjects |
الأسابيع weeks |
||||||||||||||||
Pages |
Hours |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
|||
1. أخذ القصة المرضية وإجراء الفحص الفيزيائي |
14 |
4 |
1. History and examination |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2. تطور الطفل – السمع - الرؤيا |
14 |
4 |
2. Normal development hearing and vision |
|
|
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3. اضطرابات التطور |
12 |
2 |
3. Developmental problems |
|
|
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4. السلوكية والعواطف |
7 |
2 |
4. Emotions and behavior |
|
|
|
|
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5. الاسعافات |
15 |
2 |
5. Pediatric emergencies |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6. النمو والبلوغ |
16 |
4 |
6. Growth and puberty |
|
|
|
|
|
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7. الأمراض التنفسية |
24 |
4 |
7. Respiratory diseases |
|
|
|
|
|
|
|
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
8. الأمراض القلبية |
24 |
4 |
8. Cardiac diseases |
|
|
|
|
|
|
|
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
9. الأورام |
15 |
2 |
9. Malignant diseases |
|
|
|
|
|
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10. الدمويات |
22 |
4 |
10. Hematological diseases |
|
|
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9) توزيع المواضيع العملية/السريرية للمقرر |
9) Syllabus (Practical /Clinical Part) |
||||||||||||||||
الموضوع Subject |
الجلسة Session |
الأسابيع weeks |
|||||||||||||||
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
||
1. أخذ المشاهدة وتطبيق الفحص الفيزيائي حسب توفر الحالات السريرية |
|
X |
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2. الفئة الثانية لإعادة أخذ المشاهدة والفحص الفيزيائي وحالات سريرية |
|
|
|
|
|
X |
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
3. الفئة الثالثة التأكيد على المشاهدة والفحص الفيزيائي وتقديم الحالات للفئة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
X |
X |
X |
X |
|
|
|
|
Syrian Private University - medicine @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved