إدارة استراتيجية

 

الحزمة التعليمية إدارة استراتيجية

الفصل الثاني 2018-2019

 

معلومات المدرس

المدرس:أ. د.باسيل الخوري البريد الإلكتروني:[email protected]               الساعات المكتبية (اللاييك/ السبت 9.00-12.00

 

توصيف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلاب من اكتساب القدرة على صياغة رؤية ورسالة تنظيمية وتحديد أهدافها على المدى الطويل بالإضافة إلى الأهداف المتوسطة وبعيدة المدى لضمان استمرار المؤسسة في البيئة التي تعمل فيها. يشير المقرر إلى أهم المقاربات المستخدمة في بناء استراتيجيات فعالة لمنظمات الأعمال ويحدد أبعاد العلاقات المتوقعة بينها وبين البيئة المحيطة بها. يتناول المساق عملية الإدارة الإستراتيجية وسياسات الأعمال على مستوى المؤسسة. وهو يعتمد على العلاج الشامل المتكامل لجميع السياسات والاستراتيجيات من خلال نظام متكامل لصنع القرار.

 

أهداف المساق:

1.        شرح أهمية قرار الموسسة بعولمة ووصف الاتجاهات الإستراتيجية الرئيسية الأربعة للشركات العالمية.

2.       فهم كيفية إجراء تحليل SWOT وتحليل سلسلة القيمة وعرض المورد القائم على الموارد وكيفية استخدامه لتقسيم أنشطةالمؤسسةومواردها لتحديد أفضل الموارد المستخدمة لبناء ميزة تنافسية

3.        مناقشة سبعة مواضيع مختلفة لأهداف المؤسسة على المدى الطويل

4.       شرح الاستراتيجيات العامة للقيادة منخفضة التكلفة ، والتمايز ، والتركيز ، والاستراتيجيات الكبرى

5.       تحديد السبب الذي من أجله تختار إحدى المؤسسات استراتيجية منخفضة التكلفة أو تمييزية أو قائمة على السرعة ، وشرح طبيعة وقيمة استراتيجية تركيز السوق.

6.       فهم نهج المحافظ للتحليل الاستراتيجي والاختيار في المؤسسات متعددة الأعمال

 

لغة التدريس: العريية+ الإنكليزية                لغة الكتب والمراجع  الإنكليزية

 

 

 

الكتب والمواد التعليمية المقررة

-        -John A. Pearce II ,Richard B. Robinson, Jr., Strategic Management -Formulation, Implementation, and Control, 12th edition, 2010

-        باسيل الخوري، التخطيط والتحليل الإستراتيجي، الجامعة الافتراضيّة السوريّة، برنامج ماجستير التأهيل والتخصص في الجودة، 2018.

-        شرائح

-        نسخ  لمقاطع فصول محددة

برنامج المحاضرات

 

 

الأسبوع

الموضوع

القراءة

          التدريبات

1

9/2/- 14/2

تقديم المقرر ومفاهيم التخطيط

الفصل الأول (ص 1-19)/ التخطيط والتحليل الإستراتيجي

 

2

16/2/- 21/2

رسالة المؤسسة ورؤيتها والمسؤوليات الإجتماعية

الفصل الأول (ص 1-19)/ التخطيط والتحليل الإستراتيجي

 

3

23/2/- 28/2

البيئة الخارجية 

الفصل الرابع (ص 1-14)/ التخطيط والتحليل الإستراتيجي

دراسة حالة عملية

4

2/3/-7/3

البيئة الداخلية 

الفصل الثاني(ص 1-18)/ التخطيط والتحليل الإستراتيجي

دراسة حالة عملية

5

9/3- 14/3

الأهداف بعيدة المدى والاستراتيجيات العامة 

Strategic Management, chapter 7 pp.179-184

 

6

16/3-21/3

مراجعة 1

 

 

7

23/3-28/3

الإستراتيجيات الكبرى

Strategic Management, chapter 7 pp.187-208

 

8

30/3-4/3

استراتيجيات الأعمال 

الفصل الرابع (ص 15-23)/ التخطيط والتحليل الإستراتيجي

 

9

6/4-11/4

استراتيجيات الأعمال المتعددة

الفصل الرابع (ص 5-16)/ التخطيط والتحليل الإستراتيجي

دراسة حالة عملية

10

13/4-18/4

الخطط التنفيذية والأهداف قصيرة المدى

الفصل السادس(ص1-26)/ التخطيط والتحليل الإستراتيجي

دراسة حالة عملية

11

20/4-26/4

التكتيكات الوظيفية وسياسات التنفيذ

الفصل السادس(ص1-26)/ التخطيط والتحليل الإستراتيجي

 

12

27/4-2/5

مراجعة 2

 

 

13

4/5-9/5

البنية التنظيمية

Strategic Management, chapter 11 pp.297-307

دراسة حالة عملية

14

11/5-27/5

الرقابة الإستراتيجية والتحسين المستمر

Strategic Management, chapter 13 pp.354-363

 

15

18/5-23/5

مراجعة 3

-

-

الاختبارات والامتحان النهائي

 

الاختبار

التاريخ

المواضيع

النوع

اللغة

الدرجة من مئة

مذاكرة (1)

16/3

 

MCQ/كتابي

العربية/ الإنكليزية

10%

مذاكرة (2)

27/4

 

MCQ/كتابي

العربية/ الإنكليزية

10%

النشاط

24/5

 

 

 

10%

الامتحان النهائي

25/5/2019

 

 

 

70%

 

 

 


 

 


 

 

 

الملفات المرفقة

Syrian Private University - Faculty of Business Administration @ 2022 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved